المملكة الساحرة
المعرفة سر الحياة السعيدة
ما هي الثقافة؟

    إحدى زهور العائلة البادية في التفتح اتخذت قرارا أثار إعجابي، فهي على أبواب الدخول إلى الجامعة، ووضعت هدفا لنفسها أن تكون "مثقفة"، وطلبت مني أن أساعدها في ذلك.

 

    وضعت برنامجا في ذهني يمكن أن أقدمه لها، ويساعدها لبلوغ هذا الهدف، فجمعت عدد من أسماء الكتب التي ينبغي لها أن تقرأها، وبعض كتـّاب المقالات الذين يمكن أن تتابعهم فيوفروا لها صورة واضحة عن الواقع الاجتماعي والسياسي، وأسماء فنانين لا بد لها أن تطلع على أعمالهم، وعناوين مكتبات ودور ثقافية ومواقع انترنت لكي تزورها بين الوقت والآخر لتتابع مستجداتها.

 

    وقدمت لها ما لدي من أفكار، وشاهدتها تستمع بكل حماس وترقب لدخول عالم "الثقافة"، لكني في نفس الوقت باغتها بسؤال اعتقد أنه بدا بسيطا لديها، وهو هل ذلك يكفي لكي تستطيع أن تطلق على نفسها "مثقفة"؟!

 

    أردت من ذلك السؤال أن أدخل معها في نقاش أوضح فيه أن هناك فرقا بين "الوسيلة" التي توصلنا إلى الثقافة وبين أن يكون الإنسان مثقفا فعلا، فقد رأيت كثيرا ممن يطلقون على أنفسهم مثقفين لا يحملون من الثقافة إلا اسمها، وحتى إن كانوا قد تمرسوا في ممارسة هذه الوسيلة إلا أنها لم توصلهم إلى الأخلاقيات التي يستحقون بممارستها هذا اللقب.

 

    إذا لم يستطع الإنسان أن يدرك بعد ممارسته للوسائل الثقافية أن هناك دائما أكثر من وجهة نظر لكل موضوع، وأن الآراء التي نشكلها تكون مبنية على الخلفية التي نعيش فيها، وأن الثقافة الحقيقية هي التي تدفع بصاحبها لأن يبحث عن دوافع الآخر للاختلاف، وأن يحترم هذا الاختلاف ، فلا أعتقد أن الإنسان بدون هذا الفهم يستطيع أن يقدر الثقافة بمعناها الصحيح.

 

    طبعا أدركت أثناء حديثي أن الفتاة فقدت التركيز بعد القائمة التي قدمتها لها، وشعرت أن لسان حالها يقول لي دعني اخلق رأي لي أول الأمر ثم ادعني لتفهم آراء الآخرين، فعدت إلى شرح القائمة مرة أخرى، وأنا أقول في نفسي اطمئني يا عزيزتي، فالثقافة لدينا تحابي المرأة بشكل كبير، ولن يتطلب منك كثير عناء أن تكوني مثقفة بارزة فقط لكونك امرأة.

 



أضف تعليقا

اضيف في 14 يناير, 2007 02:50 م , من قبل Entropy
من الولايات المتحدة said:

يبدو لي والله أعلم أن هذه الفتاة عملية إلى حد ما فهي وهي تسألك و كأنها تريد وضع ملامح خطة تمشي عليها لتقودها في النهاية إلى هدفها: أن تكون مثقفة وهذا في حد ذاته ممتاز جدا.
أخالفك الرأي في أن المجتمع يحابي المرأة المثقفة ...قد يمنحها الشهرة أسرع فقط لكنها عادة ما تكون شهرة من كثر ما انتقدوها وليس على أساس نتاجها الفكري .... إلا نادرا.

اضيف في 14 يناير, 2007 03:46 م , من قبل الناصر محمد
من المملكة العربية السعودية said:

هذه المراءه ذاتها ثقافه يجب ان تدرس وبالنسبه لفكرة ان المجتمع يحابي المراءه فهذا شيء خاطيء ولكن السبب الحقيقي هو ندره المثقفات من النساء ظهورا على الساحه الثقافيه

اضيف في 14 يناير, 2007 05:58 م , من قبل sarah
من لبنان said:

العزيز ماجيك كنت هنا فقط لالقاء التحية ووجدت كانك مستاء من هذه الحادثة مع انني اعتقد انك يجب ان تعتاد على هكذا امور انها الدنيا يا عزيزي لا نستطيع ان نرى جميع الناس بنفس المنظار كل لديه اهتماماته و شروطه للعيش او همذا انا ارى الناس لست ادري

المهم ان تكون بخير دائما

اضيف في 14 يناير, 2007 11:20 م , من قبل kolita
من المملكة العربية السعودية said:

ما هي الثقافة؟ سؤال صعب, قيل أن الثقافة هي أن يعرف المرء من كل علم الشيء الأساسي, و أن يعرف عن مجال تخصصه كل التفاصيل..

أعجبني فصلك للوسيلة و الثقافة, نعم من يقرأ كثيرا يستحق لقب قارئ جيد بلا شك لكن ليس بالضرورة أن يكون مثقفا, فهذه مختلفة.

اضيف في 15 يناير, 2007 09:03 ص , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيز إنتروبي

لقد كنت مبهور أيضا بوضوح تحديد الهدف لديها، فقليل ما سمعت انسانا يقول لي لقد قررت أن أصبح مثقفا، لكن ما أرجوه هو أن تكون ثقافة على الطريقة الصحيحة.

وما قصدته بالمحاباة هنا هو سرعة الشهرة والبروز، سواء بالانتقاد أو بالمدح، لكن في العام الماضي (2006) كان للنساء نصيب الأسد من البروز، واعتقد أن ذلك سيحصل أيضا في العام (2007).

اضيف في 15 يناير, 2007 09:13 ص , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيز الناصر

مرحبا بك ضيفا على المدونة، ومباركتي لك في مدونتك الجديدة التي تبدو جاذبة للاهتمام، فمن يبدأ مقالاته بكتابة عن صدام حسين ومالكم أكس يستحق القراءة.

ولا أعتقد أن محاباة المجتمع للمرأة بشكل كامل، لكن لنفس السبب الذي قلته وهو ندرة المثقفات من النساء يوجد هناك محاباة ولو مؤقتة.

كما اعجبتني ملاحظتك عن ثقافة الجيل الجديد وكونها هي ثقافة جديدة تستحق الدراسة، خاصة طريقتهم في اكتساب الثقافة، وخلو عقلياتهم من العقد التي نحملها نحن عن الرقابة والحرية.

اضيف في 15 يناير, 2007 09:18 ص , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة سارة

تحياتي لصديقتي الدائمة في الجبل الجميل لبنان، ولست مستاء منها أبدا، بل بالعكس، احترم وجهة نظرها حتى لو اختلفت معها، ولا أعلم ما إذا كان بامكاننا أن نتعلم من الجيل الجديد بعض الأمور التي قد تنفعنا.

ضلي بخير دائما يا صديقتي.

اضيف في 15 يناير, 2007 10:38 ص , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة خولة

كالعادة، تعليق في صميم موضوع المقال، وسعيد أنه هذه المرة اتفقنا على الفكرة، ويبدو أيضا أن الأخوة والأخوات المعلقين سابقا متفقين أيضا فيها لأنهم لم يختلفوا معها.

كلمة الثقافة مصطلح توسع ليعني أشياء كثيرة، حتى التراث الحضاري لمجتمع أو أمة ما صار يطلق عليه ثقافة، مثل الثقافة الاسلامية، أو الثقافة الغربية.

لكن المقصود هنا هو الثقافة الشخصية، وما الذي يجلعنا ننعت شخصا ما بأنه مثقف أو لا، وهذا مجرد رأيي في المثقف، ورؤيتي للفرق بين وسيلة الثقافة والثقافة نفسها.

تحياتي للمدونة المثقفة دوما.

اضيف في 15 يناير, 2007 02:52 م , من قبل layal
من البحرين said:

lالثقافه رغبه بمعرفه كل ما يحيط بنا من امور مهما اختلفت
وبمجرد سؤالها لك فهي بأول الطريق
كان ودي اعرف القائمه التي اعطيتها لها
مجرد فضول :-)

و
فالثقافة لدينا تحابي المرأة بشكل كبير، ولن يتطلب منك كثير عناء أن تكوني مثقفة بارزة فقط لكونك امرأة.

اعتقد ان هذه الاسطر بحاجه لبوست
وله شرايك ؟؟ :-)

اضيف في 15 يناير, 2007 03:54 م , من قبل ســـــــــــــــديم
من المملكة العربية السعودية said:

ماهي الثقافه ؟

يبدولي سؤالك سهل عزيزي ماجيك :) لان المثقف قليل وجوده لان الغالبيه ليست مثقفه بل مطلعه على الثقافه وهناك فرق بينهما !! فانت سوف تدخلها في عالم الإطلاع وليس عالم الثقافه .. والانسان يبقى على إطلاعه باسم الثقافه !! وهنا يخدع نفسه في معرفة التعريف نفسه من خلال سؤاله .؟ ماهي الثقافه وماهو أساسه وكيف أسعى اليها أسألة كثيرة ولا تجد إجابتها الا عند المثقف الحقيقي :)

موضوعك أعجبني ورائع

اضيف في 16 يناير, 2007 08:26 ص , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة ليال

من قرائتي لما تكتبين، لا أعتقد أن لدي شيء اضيفه لفتاة بمثل ثقافتك، وربما تشابهت القوائم لدينا، لكني مثلك أشعر بالفضول أيضا لطريقتك الثقافية، فاعتقد أن البحرين قد قدمت لكم مساحة أفضل مما عندنا.

أما بخصوص الاقتباس، فأنا لا أريد اشعال "الاختلاف" الآن، فهي ما زالت مناوشات بيني وبينكن يا قبيلة النساء، وربما يحمل القادم صورة أوضح.

يبدو أن لي زيارة قريبة لدور السينما لديكم، فهل هناك من ترشيح؟ سمعت أن فيلم "جلعتني مجرما" يستحق المشاهدة.

اضيف في 16 يناير, 2007 08:42 ص , من قبل MagicKingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة ســـديم

أنا أعلم أني وضعت رجلها فقط على الطريق الصحيح صوب شارع الثقافة، أما الباقي فعليها هي، هل تريد أن تبقى "مطلعة" فقط على الثقافة، أو تقرر أن تتبنى الحياة الثقافية بكل ما تحمله من تشعب.

وقد أعجبني تصورك أنتِ عن الثقافة، وكونها أن يتحول الانسان إلى سؤال استفهامي دائم يبحث عن اجابة.

لا أستطيع أن أحكم عبر احصاء تعليقات مدونتي فقط، لكن يبدو أن المرأة لديها الغلبة من حيث العدد في مساحةالثقافة.

اضيف في 17 يناير, 2007 12:29 ص , من قبل Entropy
من الولايات المتحدة said:

لا أعرف ان كانت دور السينما في البحرين تعرض الأفلام التي مازالت تحت العرض في الولايان المتحدة...
If that was the case, read my last post for an excellent recommendation

اضيف في 17 يناير, 2007 02:46 م , من قبل قمة الفن
من الأردن said:

السلام عليكم
ان اغلب المثقفين حقا من سعو للحصول عليها بجهدهم حتى ولو كانو بعيدين عن الدراسه المباشر
وكذلك المجتمع لا يحابي اي امراه مثقفة
ولكن مع الاسف يحابي
مع الاسف ولو بنسبه غير معقولة الاكثر تبرجا مثلا...........
زيراتكم لمدونتي واعطاء رايكم بلوحاتي وقصيده صديقي خصير يشرفي

اضيف في 18 يناير, 2007 01:36 ص , من قبل Artemis said:

عزيزي ماجيك ..

أعجبتني والله هذه الفتاة .. تتوجه بنفسها للثقافة ..

أما عن سؤالك ماهي الثقافة ؟
برأي هي ما يوجه الانسان ليصبح في النهاية أفضل ...

رائع أنت كما العادة ..


لك تحـياتي

اضيف في 19 يناير, 2007 04:29 ص , من قبل sh0r0q
من المملكة العربية السعودية said:

صباحك سعادة ..

تبدوا الثقافة في عصرنا الحالي أشمل وأوسع من كونها موقع نرتاد إليه أو كتاب نقلب صفحاته أو مادة نتعلمها كي نضع بنودها الرئيسية أخر السنه ونتركها أدراج الرياح ..

الثقافة ليست وليدة ساعة زمنية أو مكان معين ؟
ربما الثقافة تشمل كثيراً من التعاريف التي كتبت مفاهيمها والتي لم تكتب بعد ؟؟؟
يبقى سؤالي الذي سأتركه هنا ؟؟
مالمحاباة التي تحضى بها المرأة لتصبح مثقفة وهي لا تدري ؟؟

تحياتي



اضيف في 19 يناير, 2007 09:13 ص , من قبل layal
من البحرين said:

لم يجذبني اي فيلم لمشاهدته بهذه الفتره
واعذرني لا اتابع الافلام العربيه حكايه بحرينيه كان حاله خاصه :-)
لكن اعتقد فيلم بابل هو اختياري لو ذهبت لان بطله براد بت

اضيف في 19 يناير, 2007 05:20 م , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيز إنتروبي

شكرا على الترشيح، وسيكون على قائمة المشاهدة لدي، ولا أعلم إذا كانت دور السينما في البحرين تعرضه حاليا، لكنها ستفعل ولو متأخرة.

شكرا مرة أخرى.

اضيف في 19 يناير, 2007 05:36 م , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيز قمة الفن

كنت أقصد نسبة الظهور المفاجأ لعدد من الكاتبات لدينا في السعودية، وعلى الرغم من وجود كتاب آخرين في الساحة إلا أنهن أخذ من الشهرة نصيب الأسد.

ربما كنت تقصد أنت شيئا آخر أنا لا أتحدث عنه هنا.

شكرا للزيارة والتعليق.

اضيف في 19 يناير, 2007 05:45 م , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة أرتميس

إنك تقدمين نظرة أخرى للثقافة، وقد أعجبتني كثيرا، وربما هي تتوافق مع ما أراه من أننا نستطيع أن نرى الشيء الواحد من أكثر من جانب، ويضل كلنا صحيحا في نفس الوقت.

تحياتي للصديقة الدمشقية.

اضيف في 19 يناير, 2007 06:25 م , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة شروق

كنت أركز في المقالة على الفرق بين الثقافة الحقيقية التي تترك أثرا في عقل وروح من يعيش فيها، وبين الوسائل المؤدية للثقافة.

هذه الوسائل تتغير وتتطور، لكنها تضل هي الطريق للوصول للثقافة بمعناها الشخصي.

أما بخصوص تسألك عزيزتي فهو طويل ومعقد بقدر الثقافة نفسها، وقد يكون موازيا للمقولة العلمية المشهورة "أن الطبيعة تحابي المرأة"، لكنه امتزج هنا مع بعض المداعبة، وبعض النظرة الشخصية للواقع المحلي الراهن، لاستعداد الاوساط الثقافية السعودية لتلقف كل ما تكتبه أو تفعله أنثى، لتثبت السعودية للعالم أنها مع المرأة وليست ضدها، وترمي عن نفسها تهمة الاسائة للمرأة.

تحياتي لكِ دائما عزيزتي شروق.

اضيف في 19 يناير, 2007 06:36 م , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة ليال

لست معجبا بالافلام العربية أيضا، لكن بعضا منها يستحق المشاهدة بين الوقت والآخر، وقد سمعت كلاما طيبا عن هذا الفيلم.

كما أن فيلم بابل يستحق المشاهدة أيضا. شكرا عزيزتي.

اضيف في 21 يناير, 2007 04:31 م , من قبل sarah
من لبنان said:

استفق من الكسل يا عزيزي الساحر :)

اضيف في 07 فبراير, 2007 03:36 ص , من قبل واقعيه
من المملكة العربية السعودية said:

اولا :اريد ان اعبر عن اعجابي بكما انت والفتاة
انت لانها وجدت من تلجأ اليه عندمااحتاجت لشيىء ولم تقصر بل كأنني اراك طائرا من الفرح عندما طلبت منك ذلك ولم تطلبه الا وهي متأكده انها تطلبه من منبعه
واما الفتاه فللأنها ذكرتني بنفسي
ولكني لم اجد من الجأ اليه ومع ذلك لم انتظر احدا
احيي فيها اختيارها لهدفها
وانا من وجهة نظري ان الثقافه هي اسلوب حياه فكلما ثقفنا انفسنا وطبقنا ذلك في واقع حياتنا كلما اصبحنا قريبين لأن يطلق علينا مثقفين
تحياتي وامتناني

اضيف في 07 فبراير, 2007 11:44 ص , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيزة واقعية

قمة شعور أي معلم أن يستطيع تقديم ما لديه من خبرة ومعرفة لجيل آخر، وأنا وإن لم يكن التعليم مهنتي إلا أني لطالما تمنيت أن أكون معلما.

كما أني أتفق معكِ في رؤيتك للثقافة، وإن كنت أرى هذا التعريف واسع قليلا، لكني متأكد أن هذه الكلمة تتسع لجميع التعريفات وجميع الرؤى.

لا أعلم لماذا تبدو كلماتك مألوفة لدي عزيزتي واقعية!!!

اضيف في 11 مارس, 2007 01:57 ص , من قبل ho0ot
من المملكة العربية السعودية said:

عزيزي ماجيك !!

كل الاحترام والتقد ير لك

اعجبتني جملة صغيره سمعتها اول مره من

د. غازي القصيبي

(( الثقافه التي لاتستند الى علم فقاعة صابون لا أكثر ))

اخجل من نفسي وانا اكتب ليس لش فقط لأني اقل من ان اكتب ...

اعجابي بما قراءته في مدونتك منعني من ان امر مرور الكرام

كم تمنيت القدره على استخدام الحروف الهجائيه بشكل يحفظ لها قيمتها ذالك الشكل الذي لايملك القارء امامه سوى علامة التعجب والاستفهام الكثيره؟؟!!!!
وقليلً من الرغبه بالضحك بهدوء كما تفعل الأن !

ادركت متأخرً معنى
((فاقد الشي لايعطيه )) لكني اقسم لك اني حاولت ان اجد شي حتى ولو لم يكن يحمل من الشي سوى اسمه كي اقدمه فلم اجد شي !


احترمك واسجل اعجابي بمدونتك

تقبلني كما انا

دمت بخير




اضيف في 11 مارس, 2007 11:36 م , من قبل magickingdom
من المملكة العربية السعودية said:


العزيز هووت

لا أعلم لماذا شعرت أن صداقة قديمة تجمعنا بعد أن قرأت كلماتك التي ليست أقل من "رائعة"، وأسلوبك الذي يحمل قوة مندفعة لكنها تبحث عن هدف.

ربما تذكرني بنفسي في يوم من الأيام، وبكلمات كنت أرددها داخلي قبل أن أعلم سر الكتابة الغامض، وهو أن تجد شخصا تحبه تكتب له، ويحبك ويحب أن يقرأ لك.

لا تبحث عن "شيء" عزيزي هووت، بل أبحث عن "شخص"، إبحث عن الإنسان، ولا تكتب كي يعترف الأخرون بقدرتك على الكتابة (رغم صعوبة ذلك)، بل أكتب وفي فكرك دائما أنك تعشق الكتابة.

اعذرني على اتخاذي دور الناصح، فكل إنسان أعرف بحاجاته وطريقه الخاص به، فأنا أحب الناس كما هم، لكني لا أقبل إلا أن نتغير أنا وهم إلى الأفضل دائما.

أتمنى لك حياة مليئة بالكتابة والحب والطمأنينة.

اضيف في 05 يوليو, 2007 03:05 م , من قبل Abutashreeb said:

أرجو من الأخ الفاضل ذكر أسماء الكتب والمواقع الالكترونية والصحف التي تنشر المقالات لجمعها ..مع التقدير
أبو تشريب



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية